سعر بنزين 95 و 92 في مصر

سعر بنزين 95 و 92 في مصر

عندما قامت الحكومة المصرية بتحرير سعر الجنيه المصري تأثر سعر كل ما في السوق وخاصة السلع البترولية، ووسائل النقل وتبع ذلك تحركا في كل السلع حيث تتأثر بتأثر السوق العالمية ارتفاعا أو هبوطاً، فقد يقل السعر أو يرتفع حسب مؤشرات السوق العالمية، فكيف تتحدد السلع وأي نوع من البنزين أفضل لسيارتك .

كيف يحسب سعر البنزين؟

بنزين 95 يتحكم فيه ما يسمى بالتسعير التلقائي، فالدولة تعلن بشفافية عن المعادلة التي يتم على أساسها حساب سعر لتر البنزين، بمعنى أن الدولة تعلن عن أسعار الخام العالمي زادت أو قلت، وبالتالي أسعار المحروقات تزيد أو تقل ويطبق ذلك بشكل متناقص على البنزين الـ 95 أعلى نسبة زيادة ويليه البنزين 92 ثم أعلى نسبة تحمل من قبل الدولة على البنزين ال 80.

وتتم المراجعة لمتوسط السعر كل ثلاثة أشهر، وعليه يتم تحديد سعر البنزين وهذا ما يتفق مع سياسية الدولة حديثا وهى إعطاء الدعم لمن يستحقه فتدعم الدولة البنزين الـ 80 كما تدعما من يمتلك هو وأسرته سيارة واحدة.

هل يمكن أن نشهد ارتفاع أو انخفاض في سعر البنزين؟

نعم يمكن هذا لأن البنزين في مصر أصبح خاضع لهذه المعاملة التى ذكرناها، فهو خاضع لمستويات عالمية حيث تقوم الدولة بالمراجعة، فإذا كان المتوسط العالمي مرتفع فيتم رفع سعر البنزين وإذا كان منخفض يتم خفضه وهكذا، وهذا ينطبق على جميع الأنواع كما ذكرنا مع نسبة تحمل الدولة لدعم البنزين الـ 80.

مع وضع حد أقصي للزيادة عشرة في المئة 10%، فقد يكون الأرتفاع واحد في المئة 1% أو اثنان في المئة 2%، لكن لن يزيد عن عشرة في المئة 10%، نفس الشيء في الانخفاض لن يزيد عن عشرة بالمئة 10% فيمكن أن يكون واحد بالمئة 1% أو اثنان بالمئة 2%.

سعر بنزين 95 و 92

سعر بنزين 95 اليوم ثمانية جنيهات ونصف والـ 92 سبعة جنيهات ونصف .

السؤال هنا أيهما أفضل للسيارة هل البنزين 95 أم البنزين 92؟

الفارق بينهم ليس كبيرا ولذلك يعتقد البعض أن من الأفضل استخدام بنزين 95 في السيارة لأنه أنقى وخالي من الشوائب والمفاجأة أنه لايوجد فرق بينهما .

إذا كان لا يوجد فرق فماذا تعني هذه الأرقام؟

هذه الأرقام تعبر فقط عن الأوكتان الخاص بالبنزين أي قدرة البنزين على العمل داخل محرك السيارة وتحمله لعملية الحرق والضغط .

الحق أن السيارات الحديثة هي السيارات التي يجب استعمال البنزين الـ 95 فيها أو 92 وهذا يختلف حسب قدرة المحرك ومواصفات السيارة، لأن المحرك القوي يتحمل قيمة أوكتان أعلى أما إذا أعطيت محرك ضعيف أوكتان أعلى فهذا يعنى تدميره .

الغالي ثمنه فيه

وإن كان البعض يعتبر إنه كلما كان البنزين أغلى ثمناً كلما كان أفضل.

“فالغالي ثمنه فيه” مقولة مشهورة ويبرر أصحاب هذا القول رأيهم بأن أداء السيارة مع بنزين 95 أفضل للمحرك وأسرع وتعطي قدرة أكبر على السحب وبالتالى هو أوفر وأقل أستهلاكاً.

هذا عكس ما قاله البعض أنه يكون غير مناسب لبعض السيارات القديمة التي لا تتحمل هذا الضغط من السرعة .

وفي النهاية نود أن نؤكد على الاختيار الأفضل لنوع سيارتك عن طريق التجربة، فإذا وجدت أن السيارة تسير أفضل عند استخدام نوع معين للبنزين، فلا تستخدم غيره أو ابحث عن نوع السيارة على شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” واعرف نوع البنزين الذي قد أقرته الشركة المنتجة للسيارة.

دينا المرسي

دينا المرسي

%d مدونون معجبون بهذه: