بعض النصائح لتنشئة طفل ذكي ومميز

بعض النصائح لتنشئة طفل ذكي ومميز

الجميع يتمنى أن يكون طفلة الأفضل والأذكى بين من هم فى مثل سنه من أطفال الأصدقاء أو الأقارب، لكن يجب عليك إدراك قدرات طفلك واحترامها، فكل طفل له موهبته الخاصة التي تختلف عن الأخر، ولكن عندما  تلاحظ في طفلك سرعة البديهة أو نسبة الذكاء الأعلى نسبياً بين أقرانه  يمكنك العمل عليها وتنميه هذا الذكاء و تنشئة طفل ذكي ومميز عن الأخرين.

بعض النصائح لتنشئة طفل ذكي ومميز

القراءة 

التعود على القراءة اليومية مع طفلك، كل على حسب سنه فإذا بدأت تلك العادة في السن الصغير للطفل فعليك البدء بالكتب التي بها صور مجسمة فهي تجذب الطفل كثيراً و تساعدة على التأمل والتفكير ثم يتطور الأمر في طبيعة الكتاب الذي تقرأه معه حتى يبدأ هو القراءة بنفسه ويجب أن تكون مستمعا جيداً له.

الموسيقى

أكدت أبحاث أوروبية عن أهمية الاستماع أو تعلم الموسيقي وخاصة الكلاسيكية، وبعمل بعض اختبارات الذكاء لمجموعة من الأطفال كان من بينهم أطفال تمارس الموسيقى أو تحب الأستماع اليها، كانت النتائج دائماً تفوق هؤلاء الأطفال على زملائهم مؤكدين أهمية الموسيقى في توسيع المدارك.

الانضباط والالتزام 

كلما تربي الطفل في وسط انضباط والتزامات محددة لكل فرد من الأسرة كلما كان مبدعا وأكثر ذكاء، فالحياة العشوائية تؤثر بالسلب على تفكير الطفل و سرعة بديهته أما الانضباط يساعده على تنظيم وقته وتحمل مسؤولية واجباته مما يساهم في رفع معدل تحصيله و ذكائه الدراسي والاجتماعى على حد سواء.

الاستقرار والسعادة

الإستقرار الأسرى وانتشار الحب والتعاطف بين أفراد الأسرة يجعل ذهن الطفل صافياً و مستعدا لاكتشاف أمور الحياة بكل سهولة، المشاكل الأسرية لها تأثير سئ للغاية على تطور ذكاء الطفل أو تحصيلة الدراسي.

عدد ساعات النوم 

يجب الإلتزام بعدد ساعات النوم الخاصة بكل عمر في الجدول الخاص بذلك وفي كل الأحوال لا يمكن أن يقل عدد ساعات النوم عن ثماني أو عشر ساعات يومياً، فنقص عدد ساعات النوم عن المفترض يؤدي إلى فقد التركيز وفقد الإنتباه الى الكثير من الأشياء.

ممارسة الرياضة

أوضحت الأبحاث الطبية أن ممارسة الرياضة تزيد من معدل تدفق الدم إلى المخ، لذا فقد وجد أن سرعة تحصيل الطفل لبعض الأمور الدراسية تزداد بعد ممارسة الرياضة.

تنظيم مشاهدة التلفاز

بعض الافكار الخاطئة تطالب بمنع مشاهدة الطفل للتلفاز ولكن هذا الأمر ليس بالأمر السليم، حيث أن مشاهدة بعض الأفلام الكرتونية قد ينمي خيال الطفل المرتبط بالذكاء وقد يحصل الطفل على معلومة مفيدة من خلال مشاهدة أحد برامج الأطفال على التلفاز ولكن يجب التحكم في عدد ساعات المشاهدة عن ألا تزيد على ساعتين يومياً متفرقين و يجب أن لا يتناول الطعام أمام التلفاز مع مراعاة متابعة ما يشاهده.

العاب الذكاء

تنتشر الألعاب التى تساعد على تنمية ذكاء الطفل، فيجب عليكي دمجها وسط الألعاب التقليدية فعند الذهاب إلى محال الألعاب قد يختار طفلك الألعاب المتعارف عليها لسنه وعليكي تشجيعه لأخذ أحد العاب تنمية الذكاء معهم.

مراعاة اهتماماته ومواهبه

لا يجب أن يمضي الطفل مرحلة طفولته بين الدراسة والاستكشاف، فالطفل له اهتمامات يجب مراعاتها سواء كانت اهتمامات رياضية أو فنية فتلك الاهتمامات هي بمثابة الفواصل التي يستعيد طاقته من خلالها للعمل الجاد من جديد.

البرامج الأكاديمية الخاصة بالذكاء 

توجد العديد من الأماكن التعليمية التي تهتم بالبرامج الدولية الخاصة بتنمية الذكاء وتعلم الرياضيات، فإن كان طفلك محب للحسابات والرياضيات فاعملي على انضمامه لها فسيكون لها تأثيراً جيد عليه.

المشاركة في الأعمال المنزلية

حتى وإن كان صبيا، مشاركته في ترتيب غرفته بعد اللعب بها ينمي تركيزة فإذا طلبتي منه إعادة كل شئ إلى مكانه سوف يجعله يركز جيداً إين كانت كل قطعة قبل اللعب لاعادتها.

المهارات الإجتماعية أيضاً لها تأثيرها الجيد على ذكاء الطفل واكتساب الخبرات منذ سن صغير، مشاركته في مساعدة الآخرين و حل المشاكل يكون لها تأثير كبير على أفكاره و استخدام عقله و تنمية ذكائه.

اقرائي أيضاً: مقال عن تنمية ذكاء الطفل الرضيع.

مروة صديق

مروة صديق

%d مدونون معجبون بهذه: