أفكار غداء صحي وشهي

أفكار غداء صحي وشهي

الغداء هو الوجبة الرئيسية في اليوم، ولذلك يجب أن تحتوي على كل المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ليتمتع بصحة جيدة، وتختلف وجبة الغداء من شخص لآخر حسب نشاطه الجسمى وحسب عمره، والنظام الصحي الذي يتبعه، فما مواصفات الغداء الصحي والعناصر التي يجب أن يحتويها الغداء.

ما يجب ان يحتوي عليه الغداء

البروتين   

البروتين من أهم العانصر التي يجب أن يحتوي عليها الغداء وهو نوعان إما بروتين حيواني في اللحوم مثل الدجاج والأسماك وإما بروتين نباتي مثل العدس وفول الصويا.

الألياف

وهي موجودة بكثرة في الخضروات وكثير من الفاكهة، لذلك لابد أن تحتوي وجبة الغداء على نوع من الخضراوات ويفضل أن يطهى على البخار بدلا من القلي تقليلا للدهون وحفاظا على السوائل والفيتامينات والمعادن داخله، مثل السبانخ الغنية بالحديد.

 الفيتامينات

الفواكهة بأنواعها تحتوي على كمية لا حصر لها من الفيتامينات المفيدة للجسم، ولذلك ينصح بتناول الفاكهة كنوع من التحلية بدلا من الحلويات التي تصنع من السكريات.

السلطة

لابد أن يحتوي الغداء على طبق سلطة متنوع المكونات ليعطي للجسم ما يحتاجه من معادن وفيتامينات، فالجزر يحتوي علي فيتامين A،  والبقدونس مضاد للأكسدة ويطرد السموم من  الجسم، والخيار غنى بفيتامين A أيضا إضافة إلى كم هائل من السوائل، هذا غير الطماطم الغنية بالأملاح والمعادن وعصير الليمون الغني بفيتامين C.

الكربوهيدرات

والتي تتحول داخل الجسم إلى طاقة وموجودة داخل العديد من الأطعمة مثل البطاطس والبطاطا الحلوة.

صعوبة تناول غداء صحي

قد لا يستطيع البعض تناول غداء صحي نظرا لأنه يأتي غالبا وقت العمل، ومن هنا يضطر الكثير منا إلى تناول وجبات خارج المنزل، وهي وجبات سريعة مليئة بالدهون غير الصحية، والتي يجب علينا الابتعاد عنها، ولذلك ننصح دائما بإعداد علبة صغيرة بها وجبة صحية وخفيفة للعمل لتوفير الوقت في الذهاب لأحد المطاعم، وتوفير المال بدلا من شراءالأطعمة الجاهزة التي تسبب العديد من الأمراض، وتتكلف مالا كثيرا.

أفكار غداء صحي

سلطة تونة

يمكن إعداد وجبة تونة، بشراء علبة تونة، وعلبة تضع فيها شرائح من الطماطم والخس والخيار ومع القليل من قطرات عصير اليمون وقطعة من الخبز،هذه وجبة متكاملة العناصر، ومنها البروتين الموجود في سمك التونة وفيتامين سي الموجود في الليمون.

دجاج وخضار

نجهيز قطعة من االدجاج المشوي قبل الخروج للعمل مع بعض الخضار المطهي على البخار وقد يصاحبهما قطعة خبز محمص، وجبة خفيفة مليئة بالألياف والبروتين.

توست وبيض

تسلق بيضة وتقطع شرائح مع قطعتين من التوست وقليل من خضراروات السلطة، وجبة خفيفة ومغذية حيث السلطة بما فيها من طماطم وخس، ويمكن شرب كوب من عصير البرتقال، وجبة خفيفية غنية بالكالسيوم والحديد والبروتين.

طاجن الخضار بدون اللحم

في علبة منزلية صغيرة ضع فيها طبق الخضار الذي تم تحضيريه من قبل، وهو عبارة عن قطع من القرنبيط مسلوق وحبة بطاطس مسلوقة وشرائح الطمطاطم وملعقتين من البذلاء الخضاروالتوابل الخاصة بك وبصلة مقطعة شرائح ونصف كوب ماء، وكل ذلك يغطى بورق ألمونيوم على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

يوضع الخضار بعد أن تهدأ حرارته في العلبة المنزلية وبجوارها قطعتين من الخبز الأسمر في حجم التوست أو ملعقتين أرز أبيض.

كل الوجبات التي ذكرناها هي مجرد أفكار تستطيع أنت ابتكار وجبات أكثر راحة وفائدة لجسمك حسب نوع النشاط اليومي الذي تقوم به، ومن خلال تتبع جدول السعرات الحرارية التي يجب عليها الحصول عليها في اليوم، ويجب عليك عدم تجاوز هذا الرقم السعرات .

دينا المرسي

دينا المرسي

%d مدونون معجبون بهذه: