أفكار عشاء صحي

أفكار عشاء صحي

البعض يعتقد أن إلغاء وجبة العشاء مفيدة للجسم وللحفاظ على ثبات الوزن، ولكنه لا يعلم أهمية وجبة العشاء في التمثيل الغذائي، وفي حرق الدهون المختزنة بالجسم أثناء النوم لذلك يجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم من بروتين وألياف، وتتنوع وجبة العشاء من شخص لآخر البعض يفضلها خفيفة، والبعض يفضلها دسمة على أنها هي الوجبة الرئيسية في اليوم ولكن هذا الخطأ، ومن هنا جاءت أهمية وجبة العشاء فما وقتها المثالي، وأهم الأفكار التي يمكن تنفيذها بكل بساطة وتعد وجبة عشاء صحي ومغذي.

أفكار لعشاء صحي

  1. كوب من الفواكهة المقطعة والممزوجة باللبن الزبادي خالي الدسم، قادر علي إعطاء الجسم البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، كما أنه سهل الهضهم وسهل في التمثيل الغذائي في الجسم، لأن السكريات التي تحتوي عليها الفواكهة هي سكريات طبيعية لا تضر بالجسم في حالة الكميات الصحيحة.  
  2. طبق من الخضار المشكل (جزر- بقدونس- ورق خس- خيار – أوراق النعناع)، مع القليل من الزبادي خالي الدسم، هو أيضا طبق ملئ بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.
  3. ربع كوب من المكسرات غير المملحة تعطي الجسم كمية كافية من الدهون الصحية ولا تضر بصحة الجسم.
  4. كوب من عصير اللبن والموز على أن يكون الحليب خالي الدسم ، يعد العصير وجبة كاملة منخفضة السعرات الحرارية، أو كوب من الأناناس والمانجو.
  5. كوب من الشوفان مطهي باللبن منزوع الدسم، وبعد الطهي يزين بمجموعة من الفواكهة المختلفة الألوان .
  6. كوب من سلطة البقوليات المتنوعة (فاصوليا بيضاء مسلوقة – ذرة مسلوقة – حمص شامي – بازلاء- لوابية) كل هذه البقوليات تسلق وتصفى ما بها من ماء وعليها بعض من التوابل، وبجانبها بعض أوراق الخس.
  7. حبة بطاطا أو بطاطس مشوية بقليل من الأعشاب أو التوايل .
  8. شريحة من التوست المحمر أسمر لاحتوائه على “الردة” وبيضة مسلوقة وبعض التوابل>
  9. صدر من الدجاج المشوي ومتبل بالأعشاب والليمون، يتم تقطيعه على كمية مناسبة من الخس والجرجير وقطعتين من التوست المحمر وبعض قطرالت من زيت الزيتون وتوابل حسب المذاق ويقلب الخليط.
  10. قطعة من عجة البيض المكونة من البيض والفلفل متنوع الألوان والخضراوات.
  11. قطعة من الجبن منزوع الدسم”جبن قريش”مع القليل من أوراق الخس أو خيار.
  12. بطاطس مسلوقة مقطعة مكعبات وعليها بعض التوابل كالكمون والكركم والزعتر.
  13. قد يكون من المفيد عند اتباع حمية غذائية تناول كوب من الزبادي منزوع الدسم وعليه بعض قطرات من عصير ليمون في العشاء.
  14. وجبة السمك مع المانجو أوالأفوكادو،حيث يقطع السمك قطع متوسكة الحجم ثم يقشر الفوكادو أو المانجو حسب المذاق الذي ترغب فيه، وعلى نار هادئة حتى يتم نضج السمك؛ ومن المعروف أن السمك لا يطهى أكثر من بضع دقائق حتى لا يفقد اللحم طراوته، ويقدم الطبق دون أية إضافات، فهو وجبة كاملة العناصر.
  15. يمكن الجمع بين اللحم المفروم قليل الدسم والثوم والبصل والطماطم والفاصوليا مع قليل من الفلفل بألوانه الرائعة وقليل من الجبن الشيدر لصنع عشاء صحي.

متى يكون العشاء صحي؟

  1. عندما يكون الإفطار في وقت مبكر والعشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.
  2. إذا شعر الإنسان بالجوع فعلية تناول بعض قطع الفاكهة للمحافظة على مستوى السكر بالدم والشعور بالشبع.
  3. شرب كميات مناسبة من الماء للتخلص من السموم.
  4. التعود على شراء مكونات صحية أثناء عملية التسوق واختيار أطعمة تحتوي على سعرات حرارية أقل .
  5. عند تناول الطعام يجب المضغ جيادا وببطء.
  6. ممارسة رياضة مفيدة لإبعاد الإنسان عن التفكير في الطعام و التفكير في قضاء الوقت مع الأصحاب أو غير ذلك من طرق التسلية .
دينا المرسي

دينا المرسي

%d مدونون معجبون بهذه: