أفضل علاج للديدان عند الغنم

أفضل علاج للديدان عند الغنم

مع قرب عيد الأضحى يكثرالحديث عن الأغنام وكيفية العناية بها واختيارها لتكون أضحية جيدة اللحم خالية من الأمراض لنتمتع بمذاق جيد وصحة جيدة في آن واحد.

من أكثر المشاكل التي تواجه الزراع والمربيين الديدان التي تصيب الأغنام فما أنواع الديدان وما أضرارها على صحة الغنم وكيف يتعرف عليها مربي الغنم ويقي منها الغنم أو يعالجها ؟

أنواع الديدان

الديدان التي تصيب الأغنام كثيرة منها:

  • الديدان المستديرة: وهي تعيش في المعدة أو الرئة، وهي نوع من الطفيليات والتي تمثل تحدياً كبيراً لكل من يقوم بتربية الأغنام ولها القدرة على إصابة الغنم بالاختناق ومن ثم الموت.
  • الديدان الشرطية: وهي موجودة بالقناة الهضمية وهي تسبب آلام في معدة الغنم وإسهال وعسر هضم، وهذا  النوع من  الديدان الذي يسبب الإسهال مما يؤدي إلي نقاص الوزن وقد يزيد الأمر حتى نصل للوفاة.
  • الديدان الماصة: وهي ديدان تتغذى على مص دماء الغنم مما يسبب فقر الدم للغنم.

طرق علاج الديدان

لعلاج الديدان طرق عديدة والتي يجب على المربي أن يكون لديه فهماً كبيراً لحياة الغنم التي يقوم بتربيتها، وفهم دورة حياتها وطبيعة كل مرحلة في هذه الدورة حتى يستطيع التعامل معها، ومكافحة الأخطار التي تعترض الغنم الخاصة به وأخطرها الديدان بالطبع ومن هذه الطرق:

  1. استشارة الطبيب باستمرار لاكتشاف الأمر أولا بأول، فعند اكتشاف الديدان لابد من أخذ أدوية مضادة للديدان، والالتزام بالجرعات التي يصفها الطبيب لتستطيع قتل الديدان ومكافحة الطفليات .
  2. استخدام غسول ومطهر ضد الديدان وهذا يعتمد على فهم المربي طبيعة الديدان التي يتعامل معها والمطهر المناسب لقتلها.
  3. الحجر الصحي أو العزل للغنم المصاب وهو لا يقل عن 72 ساعة في حالة ما إذا كان الغنم يرعى في مكان مفتوح فمن الممكن أنه تناول شيء غير نظيف أدى إلي إصابته بالديدان.
  4.   اتباع سياسية الحجر خاصة مع الأغنام التي تم شراؤها حديثا لتجنب أن تنقل العدوى لباقي الغنم فهنا سياسة وقائية فكما يقال الوقاية خير من العلاج وعندما يثبت خلوها من الديدان لا مانع من اختلاطها بباقي الأغنام.
  5. إجراء اختبار وقاية للمزرعة أو مكان التربية هل يوجد ديدان في البراز المتبقي من الغنم أم لا، وذلك بعد إخلاء المكان من الغنم أولا ثم إجراء الاختبار ثانية لمعرفة هل يوجد بيض للديدان في براز الغنم.
  6. تأكد من توافر المياه بصفة مستمر للغنم لأن شرب الماء وعملية الإخراج التي يقوم بها الغنم قد يخرج معها بعض الطفليات .
  7. كما يمكن اتباع بعض العلاجات الطبيعية منها الشيح والحنظل والنعناع والثوم كل هذه تضاف للعلف فلها القدرة على القضاء علي الديدان.

خطورة إصابة الغنم بالديدان

كما ذكرنا فأن إصابة الغنم بالديدان قد تسبب العديد من الأمراض منها الإسهال الذي قد يؤدي إلي موت الغنم، وكذلك فقر الدم إذا كانت الديدان ماصة للدماء.

كما أن إصابة الأغنام بالديدان وتعرضها للخطر له تأثير اقتصادي خطير على المربي، أو صاحب الغنم لأن الأغنام هي رأس ماله.

كيف نعرف بوجود ديدان ؟

على المربي الجيد أن يزن الغنم الخاصة به باستمرار، فإذا لاحظ أن واحدة أو أكثر من الغنم تخسر كل يوم باستمرار ما لا يقل عن 50 جرام من الوزن، فعليه متابعة براز هذا الغنم وعزله صحيا ومراقبة البراز الخاص به، فإذا وجد في البراز بيض ديدان عرف وقتها بإصابته، ومن ثم يبدأ العزل وإعطاءه جرعة المضادات الخاصة بالديدان التي سوف يصفها الطبيب له والحرص على مواعيدها .

دينا المرسي

دينا المرسي

%d مدونون معجبون بهذه: